فإن دراسة المنطق لدى المناطقة قد مرت بمرحلتين ، مرحلة الصورة عند أرسطو واضع العلم وتلاميذه المتقدمين ، وتعنى الصورة أى صورة الفکر وترتيبه ، دون النطر لذات الفکر ومادته، ومرحلة الأصولية عند المناطقة الأشاعرة بداية من الغزالى أول من ربط المنطق بعلم الکلام أى ذات الفکر وارتباطه بالعقيدة ومطابقتها وقد کان الکلنبوى من المتأخرين فتأثر بالمتقدمين في جانب التنظير وبالمتأخرين في جانب التطبيق ، ومن ثم نقسم البحث لمطلبين، الأول: مفهوم المنطق عند الکلنبوى بين الصورية والأصولية ثم المطلب الثانى مفهوم القضية عند الکلنبوى بين الصورية والأصولية هو جانب التطبيق
سيد, أبوبکر إسماعيل محمود. (2019). إسماعيل الکلنبوى وأنطولوجيا الوجود الإلهى بحث مستخلص من رسالة دکتوراه بعنوان : إسماعيل الکلنبوى وأراؤه الکلامية والمنطقية "1791 م – 1205هـ". مجلة کلية دار العلوم – جامعة الفيوم, 56(56), 123-156. doi: 10.21608/mkdaf.2019.197726
MLA
أبوبکر إسماعيل محمود سيد. "إسماعيل الکلنبوى وأنطولوجيا الوجود الإلهى بحث مستخلص من رسالة دکتوراه بعنوان : إسماعيل الکلنبوى وأراؤه الکلامية والمنطقية "1791 م – 1205هـ"", مجلة کلية دار العلوم – جامعة الفيوم, 56, 56, 2019, 123-156. doi: 10.21608/mkdaf.2019.197726
HARVARD
سيد, أبوبکر إسماعيل محمود. (2019). 'إسماعيل الکلنبوى وأنطولوجيا الوجود الإلهى بحث مستخلص من رسالة دکتوراه بعنوان : إسماعيل الکلنبوى وأراؤه الکلامية والمنطقية "1791 م – 1205هـ"', مجلة کلية دار العلوم – جامعة الفيوم, 56(56), pp. 123-156. doi: 10.21608/mkdaf.2019.197726
VANCOUVER
سيد, أبوبکر إسماعيل محمود. إسماعيل الکلنبوى وأنطولوجيا الوجود الإلهى بحث مستخلص من رسالة دکتوراه بعنوان : إسماعيل الکلنبوى وأراؤه الکلامية والمنطقية "1791 م – 1205هـ". مجلة کلية دار العلوم – جامعة الفيوم, 2019; 56(56): 123-156. doi: 10.21608/mkdaf.2019.197726