فاعلية المتکلم وصورة الذات بحث من رسالة الدکتوراة بعنوان " أدبية السيرة الذاتية الفکرية - دراسة في البنية السردية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية دار العلوم - جامعة الفيوم

المستخلص

تعدّ السيرة بأنواعها کافة- الذاتية والفکرية والغيرية- جنسًا أدبيًا ذا أبعاد تاريخية واجتماعية وأنثروبولوجية ونفسية وأدبية وحجاجية، فهي من الأجناس الأدبية ذات الطبيعة المنفتحة، التي تنفتح فيها ذاکرة کاتبها على مرجعياته الحياتية، يفتش فيها عن هويته وذاته، فيستلهم واقعه ويعيد قراءته وترتيبه ويحاول إعادة بنائه في سياق تحکمه علاقات جديدة، سواء أکانت علاقاته مع العالم الذي يعيش فيه، أم علاقته مع الآخر الذي يتواصل معه، أم علاقته مع ذاته التي يسعى إلى أن يفهمها. ولإتمام إعادة هذه البنية يُخضع الکاتب نصه السيري إلى مجموعة من الإجراءات السردية في بنائه السيري؛
کشفت الدراسة عن الدور الوظيفي لعتبة العنوان في تجسيد إحساس الذات بتفردها وخصوصيتها عند الکاتبين، واتّشحت الذات بالنرجسية والتضخم في (سيرة حياتي)، بينما کان السعي نحو التميز لإثبات الذات سمة غالبة عليها في (ماذا علمتني الحياة). وتوافقت الذات مع الآخر وفق أيديولوجيتها وقيمها، فتجلت الذات عند بدوي معتنقة للوجودية القائمة على الحرية والفردية، في حين کانت عند أمين قائمة على مبادئ الاشتراکية والمارکسية الوضعية، فکان تحرّک الذات من خلال هذه المبادئ الداعمة للجانب الاجتماعي .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية