علاقة إمارة القره قوينلو (الشياه السوداء) (782-873هـ/1380-1468م) بدولة المماليک مستل من رسالة ماجستير بعنوان: التاريخ السياسي لترکمان القره قوينلو (الشياه السوداء)في أذربيجان والعراق782-873هـ/1380-1468م)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية دار العلوم - جامعة الفيوم

المستخلص

يتناول البحث دراسة علاقة إمارة القره قوينلو (الشياه السوداء) (782-873هـ/1380-1468م) بدولة المماليک وقد قسم البحث الدراسة إلي خمسة مباحث سبقها مقدمة تناولت طبيعة ترکمان القره قوينلو وأصلهم وقيام الإمارة وحرصهم علي إقامة علاقات طيبة مع دولة المماليک.
وتناول المبحث الأول من الدراسة العلاقات بين إمارة القره قوينلو في عهد بيرام خواجة والمماليک وعرض أهم السفارات والرسائل المتبادلة بين الطرفين وقد اتسمت العلاقات بين الإمارة والمماليک في عهد بيرام خواجه بالود وإظهار الولاء والطاعة للمماليک.
ثم تناول المبحث الثاني علاقه إماره القره قوينلو في عهد قره محمد بالمماليک وإعلان قره محمد التبعية للمماليک وترحيب السلطان المملوکي بذلک وکانت علاقة قائمة علي الود والولاء.
ثم تناول المبحث الثالث العلاقة بين الإمارة في عهد قرا يوسف والمماليک وقد اتسمت العلاقات في عهده بالود أحياناً وبالتوتر والعداء أحياناً أخري ،مما أثار غضب وخوف السلطان المملوکي المؤيد شيخ المحمودي ولکن بموت قرا يوسف انتهي ذلک الخوف.
ثم تناول المبحث الرابع العلاقة بين الإمارة في عهد إسکندر بن قره يوسف والمماليک وقد اتسمت العلاقات في عهده بالود وإظهار التبعية والولاء لدولة المماليک.
ثم تناول المبحث الخامس العلاقة بين الإمارة في عهد جهانشاه بن قره يوسف والمماليک فقد اتسمت العلاقة في البداية بالود وتبادل السفارات ولکن سرعان ما تحولت إلي العداء وإظهار السلطنة المملوکية الفرح لمقتل جهانشاه.
ثم تناول البحث في النهاية مراحل العلاقات بين إمارة القره قوينلو والمماليک ثم اُختتم البحث بملخص وقائمة بمصادر ومراجع البحث.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية