الخطاب الشعري وتجليات المرأة في القصيدة الجاهلية قراءة تحليلية في نماذج مختارة ملخص الدراسة
ملخص: تتناول هذه الدراسة صورة المرأة في الشعر الجاهلي، وذلک من خلال الوقوف على ثلاثة نماذج أساسية في هذا الشعر: عنترة ابن شداد، وامرئ القيس، والنابغة الذبياني. وقد هدفت الدراسة من ذلک إلى تبيّن موقف هذا الشاعر من المرأة في ذلک المجتمع الذي وضع للمرأة مکانة خاصة؛ تتصل بالتقاليد الاجتماعية في جانب، وبالمعتقدات الشعبية في الجانب المقابل. اتبعت الدراسة المنهج التحليلي ، وانبنت على مقدمة وثلاثة مباحث وخاتمة. في المبحث الأول وقفت الدراسة على تجليات المرأة عند عنترة بن شداد, وفي المبحث الثاني، وقفت الدراسة على شعر امرئ القيس, وفي المبحث الثالث وقفت الدراسة على شعر النابغة الذبياني, ومن ثم وصلت الدراسة إلى عدد من النتائج؛ أبرزها أن تجلى المرأة في خطاب الشعر الجاهلي تنوّع بين صورة مثالية للمرأة حاملة الخصب، ومصدر اللذة في هذه البيئة. کلمات مفتاحية: بواعث الحب, اللذة, التقليد الفني, الخضوع للتقليد الفني.
النويري, أسماء. (2022). الخطاب الشعري وتجليات المرأة في القصيدة الجاهلية قراءة تحليلية في نماذج مختارة. مجلة کلية دار العلوم – جامعة الفيوم, 61(1), 79-112. doi: 10.21608/mkdaf.2022.120506.1041
MLA
أسماء النويري. "الخطاب الشعري وتجليات المرأة في القصيدة الجاهلية قراءة تحليلية في نماذج مختارة", مجلة کلية دار العلوم – جامعة الفيوم, 61, 1, 2022, 79-112. doi: 10.21608/mkdaf.2022.120506.1041
HARVARD
النويري, أسماء. (2022). 'الخطاب الشعري وتجليات المرأة في القصيدة الجاهلية قراءة تحليلية في نماذج مختارة', مجلة کلية دار العلوم – جامعة الفيوم, 61(1), pp. 79-112. doi: 10.21608/mkdaf.2022.120506.1041
VANCOUVER
النويري, أسماء. الخطاب الشعري وتجليات المرأة في القصيدة الجاهلية قراءة تحليلية في نماذج مختارة. مجلة کلية دار العلوم – جامعة الفيوم, 2022; 61(1): 79-112. doi: 10.21608/mkdaf.2022.120506.1041