جماليات تقدير الوقت في الحديث النبوي دراسة بلاغية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية کلية اللغة العربية قسم البلاغة والنقد

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى إظهار جماليات الأساليب البلاغية في الأحاديث النبوية الشريفة التي تخص ( تقدير الوقت وقياسه ) ، من خلال شرحها والوقوف على مواضع الحسن فيها . بالاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي .
وقد ارتبطت فکرة تقدير الوقت في الأحاديث النبوية بالعقيدة من جهة ، منها الايمان باليوم الآخر ، فکثرت الأحاديث التي تدل قرب قيام الساعة ، والعبادات من جهة أخرى کمواقيت الصلاة ، والصيام ، وقيام الليل ، والجهاد في سبيل الله.
وجاء تقسيم المباحث في هذا البحث، بحسب الوسائل التي استخدمت في تقدير الوقت في الحديث النبوي ، حيث اعتمد هذا التقدير على ضرب المثل للتقريب والتوضيح وبيان المقدار وبخاصة ما يتعلق بقرب الساعة ، کما اعتمد على الظواهر الطبيعية لتقسيم الزمان کحرکة الشمس والقمر وتعاقب ساعات الليل والنهار ، إضافة إلى تقدير الوقت بأعمال البدن ، کما هو الحال عند العرب ، کمقدار حلب شاة وفواق ناقة ونحر جزور ، وقراءة عدد من آي القرآن .
کان من أبرز الأساليب البلاغية التي وردت لتقدير الوقت ، أسلوب التشبيه، الذي کان من أهم أغراضه بيان مقدار المشبه في القوة والضعف أو الزيادة والنقصان، ثم يليه أسلوب الکناية، والتي تظهر المعنى في صورة حسّية ملموسة ، بدعم الدعوى بالدليل والقضية بالبرهان .
إضافة إلى استعمال التعبير النبوي التقسيم الزمني، باستخدام فنون البديع المختلفة، کالمقابلة والمطابقة والتقسيم .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية