رسائل أبي القاسم الشابي دراسة موضوعاتية The Letters of Abū al-Qāsim al-Shābbī A Thematic Study

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الأدب، كلية اللغة العربية جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية-الرياض

المستخلص

يدرس هذا البحث رسائل الأديب التونسي أبي القاسم الشابي إلى صديقه محمد الحليوي التي اكتسبت أهمية ثقافية واجتماعية من حيث معرفة ما أحاط بذلك الوقت من رؤى وتصورات وخاصة في المجتمع التونسي، وهي تندرج ضمن الرسائل الأخوية المتبادلة، التي تربطها علاقات الصداقة ووشائج الود وتتمايز بين الألفة حينًا والعتاب حينًا آخر.
إن هذا البحث المعنون بـ (رسائل أبي القاسم الشابي-دراسة موضوعاتية) ليهدف إلى بيان الأثر الأدبي لتلك الرسائل من حيث موضوعاتها ومنطلقاتها المضمونية، وتحاول هذه الدراسة الكشف عن أثر جناسية الرسائل بشكل خاص في خارطة الأدب العربي الحديث في القرن العشرين.
لقد تمركز البحث على ثلاثة إجراءات هي: الموضوع والأثر والاستجابة، وقد نتج عن هذه الدراسة بيان العلاقة الصادقة مع الحليوي والمثالية الغائبة للأدب التونسي وبيان حالات الألم والبؤس التي عاشها الشابي مما شكلت عناصر مهمة في تكوين موضوعات رسائله.
ظل الأدب العربي الحديث يشكّل نقطة بحث مهمة في ظل تعددية أجناسه واختلاف أنواعه، وظهرت الحاجة إلى دراسته وتحليله والتنقيب عن مخازن إبداعه، وكما بقي عدد من الأدباء في غمرة التاريخ بقي جزء من نتاج آخرين طي النسيان بانتظار البحث والدراسة، واكتشاف عناصره ومكوناته. إضافة إلى أن بعض أولئك الأدباء قد ظهروا بشكل كبير على الساحة الأدبية إلا أن بعض آثارهم الأدبية قد أهملت أو قلّ النظر إليها من قبل الباحثين والدارسين.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية