ملخص الدراسة: (تشکلات الرواية الرقمية التفاعلية): الرواية الرقمية التفاعلية فن أدبي اکتسب وجوده من معطيات التکنولوجيا الحديثة، وفيها ارتبط الإبداع بالوسائط والوسائل الحديثة لتظهر على فضاء الشاشة الزرقاء، وجاءت الدراسة في ثلاثة مياحث. المبحث الأول بعنوان: الأدب التفاعلي. المبحث الثاني: الرواية الرقمية التفاعلية، المبحث الثالث: النموذج التطبيقي، والدراسة بدأت بمهاد نظري، واختتمت بنموذج تطبيقي، وقد حاولت الدراسة الکشف عن المستجدات التي صاحبت هذا الفن من وسائل وآليا وطرق إبداع وتغيير لمکانة المبدع والمتلقي معا، فأصبح المتلقي شريکا للمبدع في إنتاج النص، واکتسبت الرواية الرقمية التفاعلية خصائص مميزة لها، واکتسب المتلقي الرقمي خصائص مميزة له، والدراسة حاولت الکشف عن جوانب من هذه الخصوصية، وجاءت رواية الزنزانة رقم (6) للکاتب "حمزة قريرة" لتکون نموذجا تطبيقيا على هذا الفن بما له من روابط وتشعبات ووسائل صوتية وسمعية وبصرية، فضلا عن الکشف عن کيفية إفادة الکاتب من هذه المعطيات والقدرة على توظيفها داخل الرواية، والمساحة التي ترکها للمتلقي ليتحول المتلقي في ضوء هذه المعطيات من متلق ومستهلک إلى مبدع ومنتج، ثم رصدت الدراسة أهم ما توصلت إليه من نتائج.
أبوالعلا, رجب أبوالعلا. (2022). تشکلات الرواية الرقمية التفاعلية: الزنزانة رقم 6 نموذجا. مجلة کلية دار العلوم – جامعة الفيوم, 62(62), 185-232. doi: 10.21608/mkdaf.2022.157783.1066
MLA
رجب أبوالعلا أبوالعلا. "تشکلات الرواية الرقمية التفاعلية: الزنزانة رقم 6 نموذجا". مجلة کلية دار العلوم – جامعة الفيوم, 62, 62, 2022, 185-232. doi: 10.21608/mkdaf.2022.157783.1066
HARVARD
أبوالعلا, رجب أبوالعلا. (2022). 'تشکلات الرواية الرقمية التفاعلية: الزنزانة رقم 6 نموذجا', مجلة کلية دار العلوم – جامعة الفيوم, 62(62), pp. 185-232. doi: 10.21608/mkdaf.2022.157783.1066
VANCOUVER
أبوالعلا, رجب أبوالعلا. تشکلات الرواية الرقمية التفاعلية: الزنزانة رقم 6 نموذجا. مجلة کلية دار العلوم – جامعة الفيوم, 2022; 62(62): 185-232. doi: 10.21608/mkdaf.2022.157783.1066