تتناول هذه الورقة البحثية ظاهرة التکرار بوصفها إحدى الظواهر الأسلوبية المهمة في النص الشعري، وترصد مستويات هذه الظاهرة في ديوان (والآن ماذا نصنع يا أمم الشرق؟) لمحمد إقبال، مع مقارنة الأصل الفارسي بالترجمة الشعرية للصاوي شعلان، انطلاقا من أهمية دراسة الترجمة الأدبية في مجال الأدب المقارن، وسعيا لرصد الاستراتيجيات التي تعامل بها المترجم مع النص. سوف تشتمل هذه الورقة البحثية على مفهوم الظاهرة لغة واصطلاحا، ومفهوم الأسلوب لغة واصطلاحا، ومفهوم الظاهرة الأسلوبية، وظاهرة التکرار ودورها في تحقيق التماسک النصي، والإيقاع الموسيقي، والتأکيد الدلالي. وتنتخب نماذج من الديوان لتعارضها بالترجمة الشعرية في مسيرة سعيها للوصول إلى نتائج المقارنة. يمکن تقسيم ظاهرة التکرار من خلال الکيفية والماهية؛ أي: ماذا يتکرر؟ وکيف يتکرر؟ فما يتکرر إما أن يکون کلمة أو جملة أو شبه جملة، وکيفية تکراره تکون عبر مستويين؛ إما على المستوى الأفقي في بيت شعري واحد، وإما على المستوى الرأسي في عدة أبيات. وتقوم هذه الدراسة على تطبيق المنهج الفني من منظور مقارن.
محمد عبد القادر عبد السلام, أحمد. (2022). ظاهرة التکرار في ديوان (والآن ماذا نصنع يا أمم الشرق؟) لمحمد إقبال دراسة مقارنة بين الأصل الفارسي والترجمة الشعرية للصاوي شعلان. مجلة کلية دار العلوم – جامعة الفيوم, 62(62), 281-304. doi: 10.21608/mkdaf.2022.138320.1055
MLA
أحمد محمد عبد القادر عبد السلام. "ظاهرة التکرار في ديوان (والآن ماذا نصنع يا أمم الشرق؟) لمحمد إقبال دراسة مقارنة بين الأصل الفارسي والترجمة الشعرية للصاوي شعلان". مجلة کلية دار العلوم – جامعة الفيوم, 62, 62, 2022, 281-304. doi: 10.21608/mkdaf.2022.138320.1055
HARVARD
محمد عبد القادر عبد السلام, أحمد. (2022). 'ظاهرة التکرار في ديوان (والآن ماذا نصنع يا أمم الشرق؟) لمحمد إقبال دراسة مقارنة بين الأصل الفارسي والترجمة الشعرية للصاوي شعلان', مجلة کلية دار العلوم – جامعة الفيوم, 62(62), pp. 281-304. doi: 10.21608/mkdaf.2022.138320.1055
VANCOUVER
محمد عبد القادر عبد السلام, أحمد. ظاهرة التکرار في ديوان (والآن ماذا نصنع يا أمم الشرق؟) لمحمد إقبال دراسة مقارنة بين الأصل الفارسي والترجمة الشعرية للصاوي شعلان. مجلة کلية دار العلوم – جامعة الفيوم, 2022; 62(62): 281-304. doi: 10.21608/mkdaf.2022.138320.1055