القواعد التحويلية في الجملة البسيطة الاسمية في ثلاثية نجيب محفوظ (بين القصرين ،قصر الشوق ، السكرية) في ضوء المنهج التوليدي التحويلي مستل من رسالة ماجستير بعنوان :التراكيب التوليدية والتحويلية في ثلاثية نجيب محفوظ (بين القصرين - قصر الشوق - السكرية ) دراسة وصفية تاريخية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية دار العلوم - جامعة الفيوم

المستخلص

الملخص
يتناول البحث أنماط البناء التركيبي للجملة البسيطة الاسمية المجردة والمنسوخة في ثلاثية الكاتب نجيب محفوظ (بين القصرين، قصر الشوق، السكرية ) في ضوء المنهج التوليدي والتحويلي من خلال المنهج الوصفي التحليلي .ويعرض البحث الأنماط الأكثر تكرارا في الثلاثية والكشف عن مدى الاتفاق والاختلاف بين لغة الكاتب باعتبارها نموذجا للغة الأدبية المعاصرة وبين اللغة الفصحى من خلال آراء النحاة القدامى والمحدثين. واعتمد البحث في مادة الدراسة على استقراء التراكيب الأكثر تكرارا في الثلاثية
تعد النظرية التوليدية والتحويلية من أهم النظريات اللسانية الحديثة التي ذاع صيتها ونالت اهتماما بالغا من اللغويين واللسانين وذلك من بداية ظهورها حيث أحدثت ثورة في علوم اللغة لما جاءت به من تفسيرات وتحليلات لكثير من الظواهر اللغوية التي لم تستطع أي من النظريات الحديثة أن تأتي بتفسير لها وعدم النظر إلى اللغة على أنها سلوك ظاهري، ووضع المبادئ التي تقوم عليها اللغة الإنسانية وتفسيرها. وقد جاءت النظرية بمصطلحات لم تكن معروفة في ذلك الوقت مثل التوليد والتحويل. واهتمت النظرية بالقواعد التحويلية مثل (الحذف الزيادة والتقلص وإعادة الترتيب والتوسيع ....) ووضع تعريفات لها.

Abstract:
The research deals with the patterns of structural construction of the simple nominal abstract sentence abrogated in the Naguib Mahfouz trilogy in the light of the generative and transformative approach through the descriptive analytical approach. Through the opinions of ancient and modern grammarians

الكلمات الرئيسية