الــمُــوَائِــي: دراسةٌ تَـــأْصـيــليَّــةٌ تَـــصْــرِيــفِــيَّــةٌ لِــمُــصْــطَــلَــحَــاتِــهِ وَأَقْـــسَــامِـهِ وَجُــذُورِهِ اللُّــغَــوِيَّة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية البنات للآداب والعلوم والتربية- جامعة عين شمس

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى عقد دراسة صرفية مستقلة تشمل الــمُـــوائي من خلال تــَــعَـقّـب ما ورد منه من كلمات متفرقة في معاجم العربية وأمَّات الكتب النحوية والصرفية، وكتب القراءات ومعاجمها.
و يهدف إلى تحديد مفهوم (الــمُــوائِــي) ، وبيان أقســامه في الصرف العربي، وبيان أقوال اللغويين فيه وموقفهم منه بشكل عام.
ومن أهم أسباب اختياري لهذا الموضوع هو رغبتي في تقديم معجم صرفي يشتمل على جميع الكلمات الواردة من الــمُــوائِــي، وتقديم تصنيف جديد للأسماء والأفعال من حيث الصحة والاعتلال.
واتبعتُ في هذا البحث المنهج الوصفي بالإضافة إلى المنهج الإحصائي الاستقرائي في بعض المواضع.
وقد أثبت البحث مجموعة من النتائج أهمها: أن أبا القاسم المؤدب هو أول من استخدم مصطلح (الــمُــوائِـي) في الدراسات الصرفية، وأن الــمُــوائِــي الوارد في القرآن الكريم هو ما كان من باب (أ و ي) فقط، فلم يرد فيه ما كان من باب (و أ ي)؛ ولهذا فقد توصَّـل البحث إلى أن (أ و ي) هي أم الباب في الــمُـوائِــي.
كما أثبت البحث أن الــمُـوائِـي الوارد من الأسماء والأفعال هو الثلاثي فقط، وأن الكلمات التي جاءت من باب (أ و ي) أكثر من الكلمات التي جاءت من باب (و أ ي).

وقد رجحتُ عددًا من الآراء التي جاءت مخالفة لبعض اللغويين والصرفيين، وأثبت البحث وجود تردد في آراء بعضهم، فكان للواحد منهم أكثر من رأي في المسألة الواحدة، ووجهتُ انتقادات لما ورد في عبارات بعض النحاة واللغويين القدامى والمحدثين، وختمتُ البحث بتقديم مجموعة من التوصيات لخدمة الباحثين والباحثات.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية