صورة المرأة بين الأنا والآخر في المجموعة القصصية (ربما غدا) لشيمة الشمري The image of women between self and others in the short story collection "Maybe Tomorrow" by Shaima Al-Shammari.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ النقد الأدبي المساعد في كلية اللغة العربية-جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية-الرياض

المستخلص

يعالج هذا البحث صورة المرأة في المجموعة القصصية (ربما غدا) للكاتبة السعودية (شيمة الشمري) حيث ترسم صورا مختلفة ومعقدة للمرأة، تستكشف من خلالها العلاقة بين الذات والآخر، وتعد بيانا لتوضيح المكانة التي تبوأتها المرأة في المجتمع العربي كافة والسعودي على وجه الخصوص، فكان السرد الموجز والمقتضب هو لسان الكاتبة والرحم الذي لا يتوانى عن الدفاع عن صورة المرأة عبر مختلف تجلياتها، وإلقاء وتلقي الضوء على قضاياها الاجتماعية والثقافية المتعددة.
كما تبرز المرأة في هذه النصوص ككيان ذاتي يتعامل مع مجتمعها وثقافتها وتوقعاتها، فتنوعت الشخصيات من المرأة المتمردة إلى المقاومة إلى المتحررة، إلى المرأة التي تعاني من القيود الثقافية والعادات التقليدية. كما تطرح الكاتبة مسائل الهوية الشخصية والانتماء والحرية.
Abstract:
This research examines the portrayal of women in the short story collection "Perhaps Tomorrow" by Saudi Arabian writer Shaima Alshmary. The collection presents various intricate images of women, exploring the relationship between self and others. It serves as a statement to elucidate the position occupied by women in Arab society as a whole, and specifically in Saudi society. The concise and succinct narrative serves as the voice of the writer and the compassionate advocate for the depiction of women in all their manifestations. It sheds light on their social and cultural issues.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية