شعرية الانزياح في الإنشاء الطلبي في شعر بشار بن برد أسلوب الأمر نموذجا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية دار العلوم جامعة الفيوم

المستخلص

تسعى هذه الدراسة إلى الكشف عن أثر استخدام الإنشاء الطلبي وخاصة أسلوب الأمر في شعر بشار بن برد بوصفه وسيلة تعبيرية تؤدي وظيفة فنية ودلالية، وذلك من خلال المعاني المتولدة من الانزياحات في النص الشعري.
وتقف هذه الدراسة على ظاهرة الانزياح بوصفها واحدة من الظواهر الأسلوبية التي تهتم بدراسة لغة النص الأدبي اعتمادا على التوظيف السياقي والتركيبي، ووظيفتها الدلالية التي تخضع في الأساس لمبدأ الاختيار الأسلوبي، وذلك تطبيقا على ديوان بشار بن برد من خلال أسلوب الأمر بوصفه أحد أساليب الإنشاء الطلبي، التي يوظفها الشاعر للتعبير عن مشاعره وعواطفه.
وعن منهج البحث فقد اعتمدت المنهج الوصفي التحليلي بوصفه منهجا اجرائيا، يهتم برصد الظاهرة ووصفها وتقويمها، من خلال التحليل الأسلوبي. ويقوم البحث على مقدمة وتمهيد ومبحثين وخاتمة ثم قائمة المراجع.
وقد توصل البحث إلى بعض النتائج كان أهمها: أن الانزياح في أسلوب الأمر عند بشار أسهم في تحقيق فاعلية جمالية في النص الشعري، كما أظهر المشاعر المختلفة والمعاني المراد عرضها في سياق شعري، كما ارتبطت دلالات الأمر المنزاحة بالأغراض الشعرية المختلفة في شعره، وكشف الدراسة أن الشاعر استخدم أسلوب الأمر بهدف تحفيز المتلقي نحو المعاني المختلفة، واستثارته عاطفيا ونفسيا، كما أوضحت الدراسة اعتماد الشاعر على أساليب الإنشاء الطلبي المختلفة بالتوازي مع استخدامه أسلوب الأمر ليتحقق الهدف التأثيري في المتلقي، كما كشفت الدراسة عن فنية بشار وبراعته في صياغة أساليبه وتراكيبه لتوليد المعاني والدلالات المختلفة، إضافة إلى اعتماده أسلوب الاحتجاج والتعليل المنطقي والعقلي لإيصال المعاني إلى عمق المتلقي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية