يعالج هذا البحث فكرة ختم النبوة عند محمد إقبال، ويبرز المنحى الجديد الذي سلكه إقبال في مناقشة هذه الفكرة، حيث صرح بأنه سيتناولها بصورة فلسفية؛ لأنها فكرة ثقافية إسلامية قيمة تكشف عن قيمة الدعوة الإسلامية وروحها. ويصرح إقبال أن فلسفة ختم النبوة تبرز في ثلاث صور: الأولى- إبطال الكهنوت، الثانية- اهتمام القرآن بالعقل والتجربة، الثالثة- دعوة القرآن إلى النظر في الكون وتدبر التاريخ. وأول مصدر للمعرفة أثمرته هذه الفلسفة هو النظر في الطبيعة، وقد نتج عن دعوة القرآن إلى النظر فيها ظهور الملاحظة والتجربة والاهتمام بالواقع وتقديره؛ وهذه أصول المنهج التجريبي منهج العلم. وأما ثاني المصادر الناتجة عن هذه الفلسفة فهو تدبر التاريخ والاعتبار بأحوال الأمم وتجاربها، وهذا نجده واضحا في بعض آيات القرآن الكريم، وكان من ثمار هذه الدعوة تأسيس المنهج التاريخي. فخلاصة فلسفة ختم النبوة عند إقبال تتمثل في الاهتمام بالعقل واستخدامه في النظر في الكون وتدبر التاريخ؛ للإسهام في تأسيس المناهج العلمية الحديثة، والضرب بسهم وافر في الحضارة والمدنية.
سالمان, حماده محمد محمد. (2023). فلسفة ختم النبوة عند إقبال (ت: 1357هـ) وأثرها في تأسيس العقل الاستدلالي في الإسلام. مجلة کلية دار العلوم – جامعة الفيوم, 64(2), 513-552. doi: 10.21608/mkdaf.2023.226016.1107
MLA
حماده محمد محمد سالمان. "فلسفة ختم النبوة عند إقبال (ت: 1357هـ) وأثرها في تأسيس العقل الاستدلالي في الإسلام". مجلة کلية دار العلوم – جامعة الفيوم, 64, 2, 2023, 513-552. doi: 10.21608/mkdaf.2023.226016.1107
HARVARD
سالمان, حماده محمد محمد. (2023). 'فلسفة ختم النبوة عند إقبال (ت: 1357هـ) وأثرها في تأسيس العقل الاستدلالي في الإسلام', مجلة کلية دار العلوم – جامعة الفيوم, 64(2), pp. 513-552. doi: 10.21608/mkdaf.2023.226016.1107
VANCOUVER
سالمان, حماده محمد محمد. فلسفة ختم النبوة عند إقبال (ت: 1357هـ) وأثرها في تأسيس العقل الاستدلالي في الإسلام. مجلة کلية دار العلوم – جامعة الفيوم, 2023; 64(2): 513-552. doi: 10.21608/mkdaf.2023.226016.1107