قاعدة خطاب النبي خطاب لأمته من خلال تفسير الإمام أبي السعود (982) مستل من رسالة ماجستير بعنوان: أثر القواعد الأصولية في تفسير الإمام أبي السعود المتوفى( 982) هجرية المسمى بـ "إرشاد العقل السليم إلى مزايا الكتاب الكريم" دراسة أصولية فقهية تفسيرية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية دار العلوم - جامعة الفيوم

المستخلص

لقد كان للقواعد الأصولية أثر بالغ في فهم النص القرآني وفهم المراد منه، ومن القواعد الأصولية التي كان لها أثر في فهم النص القرآني والخطاب الموجه للنبي -صلى الله عليه وسلم - قاعدة: خطاب النبي خطاب لأمته، وقد اختلف الأصوليون في هذه القاعدة وكان لهذا الاختلاف أثر واضح في التفسير لا سيما عند الأصوليين المفسرين ومن هؤلاء الإمام المفتي شيخ الإسلام أبو السعود العمادي صاحب تفسير إرشاد العقل السليم إلى مزايا الكتاب الكريم "
وقد قمت في هذا البحث ببيان توجيه الإمام أبي السعود للخطابات الموجهه للنبي وبيان أقسام الخطاب الموجه للنبي من حيث دخول الأمة فيه أو خصوص النبي به أو خطاب النبي به صورة والمراد الأمة وبينت أثر القاعدة في تلك الخطابات وما ترتب عليها في التفسير والفقه.
The fundamentalist rules have had a great impact on understanding the Qur’anic text and understanding what is meant by it. Among the fundamentalist rules that have had an impact on understanding the Qur’anic text and the speech directed to the Prophet - may God bless him and grant him peace - is the rule: The Prophet’s speech is a speech to his nation. The fundamentalists differed in this rule and this difference was due to A clear impact on interpretation, especially among fundamentalist interpreters, and among them is the Imam, the Mufti Sheikh of Islam, Abu Al-Saud Al-Amadi, the author of the interpretation “Guiding the Sound Mind to the Merits of the Holy Book.”

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية