صورة «المتوكِّل» في شعر «عليِّ بن الجهم» و«البحتري» قراءة تحليليَّة في مصادر الصورة مستل من رسالة ماجستير بعنوان: شخصية «المُتَوَكِّلِ» في شِعْرِ «ابْنِ الجَهْمِ» وَ«البُحْتُرِيِّ» دراسة فنيِّة مقارنة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية دار العلوم جامعة الفيوم

المستخلص

مستخلص
أفاد الشعراء -في شتى العصور- من جوانب عديدة لنسج صورهم الشعريَّة، وكانت البيئة المحيطة -بما تحتوي عليه من مظاهر الطبيعة بنوعيها: الساكنة والمتحركة- تُكأةً مهمَّة اعتمد عليها الشعراء في إنشاء لوحاتهم الفنيَّة، كما كان للحياة اليومية والموروث الثقافي حظٌّ كبيرٌ في رسم تلك اللوحات, وكان العصر العباسيُّ -بما فيه من حضارة باذخة، ورعاية للمبدعين من قِبَل الخلفاء- العصرَ الأقدر على تفجير مواهب شعراء موهوبين أمثال «علي بن الجهم» و«أبي عُبَادة البحتري»، فتسابق الشاعران في مدح خليفة عباسيٍّ هو «المتوكل على الله»؛ وذلك من خلال صورٍ بديعة استلهموا مادتها من منابع متعددة، ومصادر شتى.
Abstract
The image of “Al-Mutawakkil” in the poetry of “Ali bin Al-Jahm” and “Al-Buhturi”.
Analytical reading of image sources
Poets - in various eras - benefited from many aspects to weave their poetic images, and the surrounding environment - with its two types of natural aspects (static and moving) - was an important basis upon which poets relied in creating their artistic paintings, and daily life and cultural heritage had a great role in drawing These paintings, and the Abbasid era - with its lavish civilization and the care of the creatives by the caliphs - was the era most capable of unleashing the talents of talented poets such as “Ali bin Al-Jahm” and “Abu Ubadah Al-Buhturi.” The two poets competed in praising the Abbasid caliph, “the one who trusts in God.” »; This is done through wonderful images whose material was inspired by multiple sources.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية