الحجج المؤسسة لبنية الواقع في قصة لوط عليه السلام مستل من رسالة ماجستير بعنوان : الحجاج في قصة لوط (عليه السلام) The arguments establishing the structure of reality in the story of Lot, peace be upon him Excerpted from a master's thesis entitled:

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية دار العلوم - جامعة الفيوم

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى معرفة الحُجج التي تؤسس بنية الواقع بواسطة الحالات الخاصة أو بواسطة التمثيل، من خلال توظيف الحجاج وبيان أثره في قصة لوط عليه السلام، لما للحُجج من دور في التأثير والإقناع في المُتلقي.
وتقوم هذه الدراسة على تطبيق ما يندرج تحت قسمي الحالات الخاصة والتمثيل من أقسام الحُجج المؤسسة لبنية الواقع سواء بانطلاق فكرة معينة لتأسيس الواقع يُمكن من خلالها بناء حالة عامة من حالة خاصة كما في المثال، أو الإتيان بحُجة لتقوية درجة التصديق كما في الشاهد، أو الإتيان بشخص يتميز بسلوك يجعله قدوة حسنة كما في النموذج، كما تقوم هذه الدراسة على تطبيق الحُجج التي تؤسس الواقع بواسطة التمثيل، سواء بالتشبيه أو الاستعارة.
ومنهج البحث يعتمد على المنهج الوصفي التحليلي بوصفه منهجًا إجرائيًا، حيث يهتم برصد الظاهرة ووصفها وتوظيفها من خلال التحليل الحجاجي والبلاغي. وجاء البحث مشتملًا على مقدمة ومبحثين وخاتمة ثم النتائج ويليها قائمة المراجع.
The aim of this study is to know the arguments which create the structure of reality through special cases or through exampling, by employing the arguments and showing their effects on the story of Lot. The arguments play a role in influencing and persuading the recipient.
This study is based on applying what related with the sections of special cases and exampling which establish the figures reality, it is either by starting a specific idea to establish the reality from which a general case can be made from a special case or getting an argument to strengthen the degree of credibility, either by analogy or metaphor.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية