شركات التسويق الهرمي (التسويق الشبكي) مستل من رسالة دكتوراه بعنوان : التطبيقات الفقهبة المعاصرة لقاعدة الحكم يدور مع علته وجودًا وعدمًا في باب المعاملات المالية دراسة أصولية فقهية Hierarchical marketing companies network marketing Excerpted from a do

نوع المستند : ملخصات ماجستير ودکتوراه

المؤلف

كلية دار العلوم - جامعة الفيوم

المستخلص

انتشرت في الآونة لأخيرة الكثير من المعاملات المالية المستحدثة وظهر كثير من المصطلحات التسويقية لهذه المعاملات التي تدور حول التسويق الشبكي أو الهرمي ، ومع عصر الإنترنت والتكنولوجيا أصبحت استراتيجيات التسويق متعددة ومتنوعة بشكل كبير، منها التسويق الشبكي والهرمي الذي يعد واحدًا من أبرز النماذج المستخدمة. كما يقوم على إنشاء شبكات من المتسوقين أو الموزعين الذين يروجون لمنتجات معينة بمقابل مالي . بينما يركز على تشجيع المشتركين على توسيع شبكتهم الخاصة من المشتركين الآخرين، والحصول على عمولات من المبيعات التي يقومون بها.
ولذلك قمت بدراسة هذا الموضوع بغية الاستفادة منه، وإفادة الآخرين كذلك، وقمت بتطبيقها على قاعدة" الحكم يدور مع علته وجودًا وعدمًا" لبيان ما يحتاجه الفقيه والقاضي في كل زمان، وبخاصة في العصر الحاضر الذي يتطلب فيه الإفتاء بالأحكام المدونة في بطون الكتب للنظر إلى عللها، هل هي ثابتة مستمرة فيبقى الحكم، أم أن عامل تغير الزمان والمكان قد أحدث تغييرًا في ذلك؛ بحيث لم تعد علة الحكم موجودة، وكذلك المسائل التي تستجد من نوازل العصر، ما عللها، هل هي معتبرة أو ملغاة شرعًا؟ وبالتالي خدمة هذه القاعدة لتعم فائدتها وتتضح مراميها وتتحدد حدودها تعتبر خدمة جليلة للعلم وطلابه وبالتالي لدين الله تعالى، وخاصة حين يكون التركيز في دراستها على قضايا المعاملات المالية المعاصرة ، ولهذه الأهمية البالغة عزمت على هذه الدراسة، رغم صعوبة الموضوع وسعته، ولذلك كانت هذه الدراسة على الجانب التطبيقي للقاعدة، وخاصة ما يتعلق منها بالمسائل المعاملات المالية المعاصرة، ومن هنا جاءت فكرة هذا البحث وهو: التطبيق الفقهي المعاصر لقاعدة الحكم يدور مع علته وجودًا وعدمًا علي " شركات التسويق الهرمي (التسويق الشبكي)"

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية