سيميائية العتبات النصية ودلالاتها البصرية في روايات محمد ناجي عتبة الغلاف نموذجا

نوع المستند : ملخصات ماجستير ودکتوراه

المؤلف

طالب ماجستير كلية دار العلوم جامعة الفيوم

10.21608/mkdaf.2025.358363.1206

المستخلص

تتناول الدراسة أهمية الغلاف في الرواية بوصفه بوابة رئيسية تمهد القارئ نفسيًا لدخول عالم النص، متجاوزًا دوره التقليدي كوسيلة تعريفية ليؤدي دورًا رمزيًا وسيميائيًا يعكس مضمون الرواية وأبعادها المختلفة. تركز الدراسة على تحليل أغلفة ثلاث روايات: الأفندي، ليلة سفر، ومقامات عربية، حيث تكشف التصاميم عن دلالات رمزية واجتماعية ونفسية. يعبر غلاف الأفندي عن تأثير المال والصراعات الاجتماعية، بينما يعكس غلاف ليلة سفر معاناة الشخصيات وصراعاتهم النفسية والوطنية. أما غلاف مقامات عربية، فيبرز التداخل الثقافي والموروث العربي، مما يضفي بُعدًا خاصًا يعكس عمق النصوص الروائية وأبعادها الجمالية.
الكلمات المفتاحية :(عتبة، الغلاف، دلالات بصرية، روايات، محمد ناجي) .

The study explores the significance of the book cover in novels as a primary gateway that psychologically prepares the reader to enter the world of the text. It goes beyond its traditional role as an identifying tool to serve as a symbolic and semiotic medium reflecting the novel's content and various dimensions. The study focuses on analyzing the covers of three novels: "Al-Afandi, Laylat Safar, and Maqamat Arabiya". These designs reveal symbolic, social, and psychological connotations. The cover of "Al-Afandi" reflects the influence of wealth and social conflicts, while the cover of "Laylat Safar" portrays the characters' struggles and their psychological and national conflicts. As for the cover of "Maqamat Arabiya", it highlights cultural overlap and Arab heritage, adding a unique dimension that reflects the depth and aesthetic aspects of the novels.
Key Words :( Threshold, Cover, Visual Connotations, Novels, Mohamed Nagy).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية